لا تقلل من شأن التفاصيل الصغيرة


هناك العديد من الأمور الصغيرة التي يتجاهلها رجال الأعمال في العادة، وقد لا يبدو بعضها ذا شأن عظيم للآخرين. لكنها تشكل فارقا على الصعيدين (الشخصي والعملي) ، أبرزها :

1 انتق صورتك على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، فهي تعكس شخصيتك التي لا يعرفها الكثيرون. فالناس يتعاملون معك ومع عملك من خلال صورة ملفك الشخصي على هذه المواقع. وأظهر من خلالها لمن حولك أنك إنسان طبيعي، واحرص على أن تكون ودودا اجتماعيا.
2 احصل على مساعدة من مصمم محترف ليصمم لك بطاقة عمل مهنية، إلا إذ كنت تملك القدرة على تصميمها بنفسك.
3 استعن بشركات خاصة لإرسال الهدايا وبطاقات التهنئة إلى الأشخاص الذين تريد أن تبقى على اتصال بهم، وأظهر امتنانك لهم على طبيعة العلاقة التي تجمعك بهم.
4 أظهر الامتنان لمن ساندك وكان عضوا فعالا في فريقك، مع إرسال هدية بين الحين والآخر تبين فيها مدى تقديرك له.
5 اطلب من كل عضو من أعضاء فريقك، أن يملأ استمارة خاصة به يبين فيها مثلا: هواياته، طعامه المفضل، وطبيعة الأشياء التي يحب أن يقتنيها، مما سيعطيك أفكارا جيدة حين ترغب بالتعبير عن امتنانك تجاههم.
6 لا تؤجل احتفالاتك لإنجاز عظيم، فقد لا يحصل. وعليك الاستمتاع بما تنجزه في الوقت الراهن، كأن تحتفل بما حققته من منجزات كل بضعة أسابيع. واحرص على أن تكافئ نفسك وفريقك شهريا، على العمل الشاق الذي تقوموا به.
7 قبل حضور أي مؤتمر أو حفل، خصص 15 دقيقة لإجراء بحث قصير عن المنظمة الراعية أو عن هوية بعض الحضور، وغير ذلك. وإذا كان هناك مجموعة من المتحدثين خلاله، جد الشخص الذي تريد التحدث إليه، وحضر أسئلتك التي تريد أن توجهها إليه. فإجراؤك للبحث قبل ذهابك لمثل هذا النوع من المناسبات أمر جدير بالاهتمام، كما أن الشخص الذي تريد أن تتكلم معه سيقدر لك هذه الخطوة. وتذكر أن وقتك ثمين، وأن تحديد أهدافك قبل ذهابك إلى أي اجتماع أو مؤتمر، أمر مهم أيضا.
8 عليك معرفة الإجابة على 3 أسئلة قبل التوجه إلى أي مؤتمر: ما الهدف من ذهابك؟ ماذا تأمل أن تحقق؟ من تريد أن تقابل؟
9 صافح الآخرين وأجر اتصالا مباشرا معهم، فهذا الأمر مهم أكثر مما تتصور.
بقلم I Read Team